أمين سر لجنة الشؤون العربية بالبرلمان: راضية عن موقف الدولة المصرية والحزب والبرلمان بشأن القدس

الخميس 14 ديسمبر 2017
أخر تحديث : الخميس 14 ديسمبر 2017 - 11:34 مساءً

سحر صدقي

كتب – محمد فتحي
نشرت الصفحة الرسمية لحزب ” مستقبل وطن” حوار مطولًا مع النائبة سحر صدقي عضو مجلس النواب عن محافظة قنا وأمين سر لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب .
“من الصعيد الجواني إلى مجلس النواب” تتحدث النائبة سحر صدقي أمينة سر لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، وأمينة المرأة بحزب مستقبل وطن، عن تجربتها تحت قبة البرلمان بعدما جاءت من قلب الصعيد “مركز أبو تشت”، كما تحدثت بصراحتها المعهودة في العديد من القضايا العربية والمحلية، وكذلك تقييمها لأداء الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، ولأداء البرلمان خلال 3 سنوات من عمر الفصل التشريعي الحالي، ووجهت العديد من الرسائل من بينها رسالة إلى المهندس أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن، وإلى نص الحوار..

بداية.. بصفتك أمين سر لجنة الشؤون العربية ما تعليقك على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل؟ 
بكل تأكيد نحن ضد هذا القرار، ولجنة الشؤون العربية عقدت اجتماع طارئ وأصدرت بيان شديد اللهجة رفضت هذا القرار الجائر، وقمت أنا بصفتي أمينة سر اللجنة وأمينة المرأة بحزب مستقبل وطن بإصدار بيان استنكرت ما حدث واعلنت رفضي للقرار الامريكي المخالف لكافة الاتفاقيات والحقوق القانونية والتاريخية للشعب الفلسطيني، ولن يستطيع أحدا ان يغير التاريخ، والقدس سيتم تحريرها مهما طال الزمن وهذا ما بشرنا به القرآن الكريم.

ما ردك علي المشككين في الموقف المصري؟
نحن نثق في القيادة السياسية، وأقول لهؤلاء، أين أنتم مما حدث، وأتسائل أين الجماعات التي تدعي الإسلام وتحارب وتقتل أبنائنا في سيناء، وتقوم بتفجير المساجد قبل الكنائس، اليست غزة وفلسطين اولى بكم لنصرة الإسلام كما تدعون، فلم نسمع حتى عن تظاهرة لهم، وأكرر وأقول لهم الرئيس عبد الفتاح السيسي لا يتخذ قرار أو يتحدث قبل دراسته جيدا .

هناك من كان يرى ضرورة عقد مجلس النواب لجلسة طارئة للرد علي قرار ترامب.. ما تعليقك؟
بالفعل كان لابد من عقد جلسة طارئة لمجلس النواب، يعقبها إصدار بيان من داخل قاعة البرلمان المصري، وألا يتم الاكتفاء بالبيان الذي صدر فقط، ولكنني أثق في تقدير الدكتور علي عبد العال للموقف.

وماذا عن موقف حزب مستقبل وطن مما حدث؟
حزب مستقبل وطن كان من أول من أصدر بيان رفض واستنكار لما حدث، بل وأصدرت كافة أماناته النوعية بيانات شديدة اللهجة تجاه هذا القرار الجائر، وأعلن كافة نوابه وقياداته موقفهم المؤيد والمتفق مع موقف الدولة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي ومع كافة الدول والشعوب المؤيدة لحق الفلسطينيين التاريخي في أن القدس عاصمة دولتهم، ولا تنازل عن ذلك.

وفضلا عما سبق فقد قرر رئيس الحزب المهندس أشرف رشاد، وضع صورة القدس وأسفلها جملة “الأقصى عربي” على صفحة الحزب الرسمية بجانب شعار الحزب تضامنا مع اخوتنا الفلسطينيين، وكذلك تم وضعها على كافة الصفحات الخاصة بأمانات المحافظات، بل وصل الأمر لأكثر من ذلك بوضعهم علي الصفحات الشخصية لجميع النواب على مواقع التواصل الاجتماعي سواءا الفيس بوك أو تويتر أو على تطبيق الواتس أب.

هل هذا كافي من وجهة نظرك؟
بالطبع غير كافي، ويجب مقاطعة كافة المنتجات الأمريكية من جانب الشعوب العربية عامة، والشعب المصري بشكل خاص، حتى تعلم أمريكا أن مصالحها مهددة وسوف تتأثر نتيجة هذا القرار، فأمريكا لن تتراجع إلا لو استشعرت بالخطر على مصالحها، ودعني أقول إذا لم يتوحد العرب الآن فمتي سيتوحدون.

نحن بنهاية العام الذي جعلة الرئيس عبد الفتاح السيسي عام المرأة.. هل حصلت المرأة على حقوقها خلال هذا العام؟
في الحقيقة المراة حصلت على العديد من حقوقها التي كانت مسلوبة منها طوال فترات سابقة، ولكننا نطمع في المزيد، وعلى سبيل المثال لا الحصر فلدينا لأول مرة 4 وزيرات في الحكومة الحالية، وتم تعيين أول إمرأة كمحافظ وهي المهندسة نادية عبدة محافظة البحيرة، وكذلك السيدة هدى المغربي رئيس مجلس مدينة قوص بمحافظة قنا، وتعد أول إمرأة تتولى رئيس مجلس مدينة، وأصبح الآن لدينا 90 نائبة منهن 56 تم انتخابهم على نظام القوائم، و12 نائبة معينة و22 نائبة بنظام الفردي.

ويكفي المرأة المصرية تقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي لها، حيث انه الرئيس الوحيد الذي حصلت المراة في عهده على الكثير من الحقوق، والرئيس الوحيد الذي لا يترك فيها مناسبة عامة غلا ويتحدث عن المرأة والشباب، ولذلك أجهز لعقد مؤتمر للمرأة بنهاية عامها بمحافظة قنا، لدعم وتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي لترشحه لولايه ثانيه لاستكمال ما بدأه في طريق مواجهة الإرهاب، وبناء مصر الحديثة.

وفيما يتعلق بالتشريعات المتعلقة بالمرأة؟
بالفعل صدر أول قانون من مجلس النواب وهو قانون ذوي الاحتياجات الخاصة والذي تقدمت به النائبة هبه هجرس، ولكننا في انتظار قانون الأحوال الشخصية باعتباره القانون الأهم للمرأة المصرية.

ولكنك بصفتك نائبة ماذا قدمتي للمرأة؟ 
تقدمت وعدد من النائبات بمشروع قانون الزواج المبكر، ونأمل أن يصدر خلال دور الإنعقاد الحالي لأنه سيعمل على حل العديد من المشاكل التي تنتج عن الجواز المبكر للفتيات.

وماذا قدمتي لأهالي دائرتك الانتخابية؟
تقدمت بالكثير من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة والأسئلة في كافة القضايا والمشاكل التي تهم أهالي مركز أبو تشت، وحصلت على العديد من الموافقات سواءا لتطوير مراكز الشباب أو لحل مشاكل الوحدات الصحية ومشكلة نقص الأطباء.

رسالة توجهيها للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب؟
في الحقيقة “كويس جدا” ويكفي الدكتور علي عبد العال قدرته على استيعاب 600 نائب من مختلف الانتماءات الحزبية والمستقلين وكذلك من مختلف المراحل العمرية والفئات، وقد استطاع أن يقود المجلس لإنجاز عدد من التشريعات فاقت ما تم إنجازه خلال المجالس السابقة، وأقول له “ربنا يقويك”، واطالبه بضرورة تفعيل الدور الرقابي للنواب بشكل قوي خلال الفترة المقبلة.

رسالة توجهيها للحزب الذي تنتمي إليه؛ ولرئيسه المهندس أشرف رشاد؟
لا تخطئ عين، ان أداء الحزب جيدا جدا، وخلال الفترة الأخيرة حدثت طفرة ملحوظة في أداء ونشاط الحزب عقب توليه رئاسة الحزب، وبالرغم من صغر سن رئيس الحزب مقارنة برؤساء بعض الأحزاب الأخرى إلا أنه شخصية قوية قادرة على تحمل المسئولية، ويمتلك الذكاء والحنكة السياسية واقدرة على التواصل والتعامل الجيد مع جميع المستويات.

وأخيرا.. هل راضية عن أدائك؟
بالطبع غير راضية عن أدائي، لأنني كنت قبل دخولي مجلس النواب أعمل من خلال المحليات بنشاط أكثر من الآن، حيث كنت أطمح أن أعمل أفضل من ذلك عندما أصل إلى البرلمان، ولكن الظروف التي تمر بها الدولة التي تتطلب منا جميعا التكاتف ومساندتها في حربها ضد الإرهاب جعلت عائقا بين هذة الطموحات، فضلا عن ذلك فيجب أن تتغير ثقافة المواطن ويعلم جيددا أن دور النائب رقابي وتشريعي وليس خدمي فقط، ولقد أنجزنا مئات التشريعات وأمامنا الكثير.

رابط مختصر