أهالي أولاد نجم يشكون إلقاء مخلفات تطهير الترعة على جانب الطريق الرئيسي

السبت 30 ديسمبر 2017
أخر تحديث : السبت 30 ديسمبر 2017 - 1:44 مساءً

مخلفات الترع على جانب الطريق

كتب: محسن هاشم النجمي

يعيش أهالى قرية أولاد نجم التابعة لمركز نجع حمادي، شمال محافظ قنا، مشكلة حقيقية تمكن في إلقاء مخلفات الترع والأتربة على جوانب الطريق الرئيسي بالقرية، ما يتسبب في ارتكاب العديد من الحوادث اليومية بسبب ضيق الطريق، بالإضافة إلى تراكم الأتربة والقمامة والحشرات على جوانب الطريق، ما أثار استياء أهالي القرية، متهمين مسؤولي المجلس المحلي لمدينة نجع حمادي ومجلس قروي القرية وهندسة الري بالإهمال وإهدار المال العام بسبب تدهور حالة الطريق.

يقول ياسر رفعت، رجل أعمال، إن ألقاء مخلفات الري على جانبي الطريق ضيقت مساحته وأعاقت حركة المرور به، الأمر الذي يؤدي إلى وقوع حوادث، نظرًا لكثرة السيارات التي تستخدم الطريق، مشيرًا إلى أن الطريق أصبح لا يسمح بمرور سيارتين بجانب بعضها.

عمرو العشرى، أخصائي اجتماعي، يشير إلى أن الحفار الخاص بتطير الترعة يسير على الإسفلت ما يؤدي إلى تكسيره، مضيفًا أن الوحدة المحلية تلقي المخلفات بالترعة مرة أخرى بعد جفافها، كأنك تشعر بلعبة القط والفأر بين الوحدة المحلية وإدارة الري.

ويؤكد أحمد عبدالراضى، مهندس، أنه لا يوجد تعاون أو تنسيق بين إدارة هندسة الري بنجع حمادي والوحدة المحلية بالقرية، موضحًا أنه يتوجب على حفار الري عدم السير على الإسفلت وتغير خط سيره للجانب الزراعي الآخر للترعة، لأنه يتسبب في تكسير الإسفلت.

وفي نفس السياق قال محمد رضوان، سكرتير الوحدة المحلية لقرية أولاد نجم بهجورة، إن الوحدة المحلية ستخاطب هندسة الري بنجع حمادي لرفع مخلفات الترعة الناتجة عقب عملية التطهير، موضحًا أن المقاول المتكلف من هندسة الري بنجع حمادي مكلف بتطهير الترع ورفع المخالفات بعد أن تجف المخلفات من المياه، لكي يسهل نقلها ورفعها من المكان، مؤكدًا أن الوحدة المحلية بالقرية تعرض مساعدتها بجميع السبل المتاحة من سيارات نقل أو عمالة أو معدات.

رابط مختصر