الصعايدة يردون بأدب علي تصريحات ” الجندي ” المُسيئة

الثلاثاء 16 يناير 2018
أخر تحديث : الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:41 مساءً

كتب: محمد فتحي

استنكار شعبي من الصعايدة لـ” تصريحات ” وزير التنمية المحلية “.. ” الصعيد قدم نصيب الأسد من قيادات مصر”
” المناعي ” الصعايدة هم بُناة مصر الحقيقيون ..”مقطع فيديو” يُعدد قيادات مصرية من أبناء الصعيد منذ أيام الفراعنة
نواب قنا: قنديل: تصريحات الوزير غير مسئولة ..الشعيني : سأطالب بإقالة الوزير ولن نصمت علي إهانة الصعايدة
سحر صدقي : الصعيد خط أحمر ..الدويك : الصعيد منارة للحضارة المصرية

أثارت تصريحات اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية الجديد والتي خص بها أبناء محافظات الصعيد بأنهم السبب الرئيسي في تكوين المناطق العشوائية بالقاهرة موجة عارمة من الغضب والسخط والاستياء لاعتبارها مسيئة ووصفها البعض من أبناء محافظات الصعيد بأنها غير مسئولة فرغم خروج الوزير أبو بكر الجندي علي شاشة إحدى الفضائيات معتذرا عما بدر منه إلا أن أعدادًا غفيرة من أبناء محافظات الصعيد يرفض اعتذار الوزير أبو بكر الجندي.

من جهته استنكر مصطفى المناعي رئيس مجلس إدارة جريدة “أخبار قنا” تصريحات اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية الجديد عبر إحدى الفضائيات تضمنت “أن أبناء الصعيد يستقلون القطارات ويتم النزوح للقاهرة للبحث عن فرص للعمل ما يسبب إنشاء مناطق سكنية عشوائية بسببهم”.

وأضاف “المناعي” أن أبناء الصعيد هم بناه مصر الحقيقيون لطبيعتهم الجادة والتفاني في العمل بحب وإخلاص ورغبة منهم في المشاركة مع أبناء مصر جميعا في البناء والتعمير مردفًا أن تصريحات وزير التنمية المحلية غير مسئولة وعليه تقديم اعتذار وتوضيح خاص لذلك التصريح غير اللائق وغير الموفق خصوصا مع بداية تحمله مسؤولية الوزارة حديثا.

الصعايدة يردون بالأدب
وفي السياق تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك ” مقطع فيديو تحت عنوان ” اعرف تاريخ الصعيد – كله بالأدب ” ردًا علي اعتبار عددًا من أبناء محافظات الصعيد أن تصريحات اللواء أبو بكر الجندي تحتوي علي إهانات مباشرة موجهة للصعايدة . فقد بدأ مقدما مقطع الفيديو بالرد علي تصريحات الوزير ” الجندي ” المسيئة للصعايدة بالتأكيد علي أن أغلب مُلاك العقارات والأبراج السكنية بالقاهرة من أبناء محافظات الصعيد وأوضح مقدما الفيديو ردا علي تصريحات ” الجندي ” بتعريف الوزير بقيمة محافظات الصعيد التاريخية حيث السيدة هاجر زوجة نبي الله إبراهيم عليه السلام وأم سيدنا إسماعيل عليه السلام والتي هي من ” طيبة ” قديمًا القصر حاليًا ثم السيدة ” مارية القبطية ” زوج النبي محمد صلي الله عليه وسلم وابنة محافظة ” المنيا” الشيخ ” ورش ” صاحب القراءات القرآنية ورش عن نافع ابن مدينة ” قنا ” ثم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد أشهر قراء القرآن الكريم في الوطن العربي والعالم أجمع وهو ابن مدينة ” الأقصر” الشيخ محمد صديق المنشاوي أحد رواد تلاوة القرآن الكريم وقارئ بالإذاعة وهو أحد أبناء محافظة ” سوهاج ” الشيخ ” المراغي ” أحد علماء المسلمين وكان يشغل منصب يعادل منصب وزير العدل وهو أحد أبناء محافظة ” سوهاج ” الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الشهير وأحد مفسري القرآن الكريم وه أحد أبناء محافظة سوهاج الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر الحالي وهو من محافظة الأقصر ثم الملك” مينا ” موحد القطرين وهو في الأصل من ” طيبة ” الأقصر حاليًا ثم البابا شنودة الثالث بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية وهو محن محافظة أسيوط الرئيس الراحل جمال عبد الناصر رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق وهو ابن قرية بني مرة بمحافظة أسيوط ثم المشير عبد الحكيم عامر نائب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ووزير الحربية الأسبق وشغل العديد من المناصب وهو من محافظة المنيا اللواء ” عمر سليمان ” رئيس جهاز المخابرات المصرية الأسبق ونائب رئيس الجمهورية الأسبق وهو أحد أبناء محافظة قنا أيضا المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة الأسبق وهو أحد أبناء محافظة أسوان الوزير والأديب ” طه حسين ” عميد الدب العربي وزير المعارف الأسبق وهو أحد أبناء محافظة المنيا ثم رفاعة رافع الطهطاوي رائد النهضة التعليمية في مصر وهو أحد أبناء محافظة سوهاج ثم الشاعر ” لطفي المنفلوطي ” أديب وشاعر مصري يُدرس في كتب التعليم وهو من محافظة أسيوط ثم ” عباس العقاد ” المؤرخ المصري الشهير أحد أبناء محافظة أسوان ثم الدكتور مجدي يعقوب جراح القلب العالمي وهو من محافظة المنيا ثم “عبد الرحمن الأبنودي” أشهر شعراء العامية في الوطن العربي وهو من محافظة قنا . وختم مقدما الفيديو الذي حصد نسبة مشاهدة عالية برفض قبل اعتذار اللواء أبو بكر الجندي وزير التربية المحلية .

نواب قنا يرفضون تصريحات الجندي
وصف النائب محمد سعيد الدويك عضو مجلس النواب عن محافظة قنا تصريحات اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية عن أن الصعيد سبب فى انتشار العشوائيات بالقاهرة بالمسيئة مطالبا الوزير بالتقدم باعتذار للمواطنين.
وقال ” الدويك” فى تصريحات صحفية إنه سيتقدم باستجواب ضد وزير التنمية المحلية فى البرلمان بشأن هذه التصريحات مضيفا أن الصعيد كان ومازال منارة للحضارة المصرية وأخرجت العديد من الكوادر التي ساهمت فى بناء مصر وحضارتها ،مُشيرًا إلى أنه سيطالب نواب الصعيد فى البرلمان بعقد اجتماع للتشاور حول تصريحات وزير التنمية المحلية لاتخاذ اللازم.

وكانت النائبة سحر صدقي خليفة عضو مجلس النواب عن محافظة قنا قد نشرت عبر صفحتها الرسمية علي “فيس بوك” بأننا لانقبل الإهانة والصعيد خط أحمر لأي مسئول أما بخصوص التنمية فهذا اهتمام فخامة الريس عبد الفتاح السيسي بتنمية الصعيد وحرصه علي أبناء الصعيد الذي أهمل من سنوات. وقالت ” صدقي ” أنها تقدمت ببيان عاجل إلي الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب ضد تصريحات الوزير أبو بكر الجندي المُسيئة للصعايدة .

بينما وصف النائب فتحي قنديل عضو مجلس الشعب عن دائرة مركز نجع حمادي بمحافظة قنا تصريحات الوزير بـالـ”غير المسئولة” مؤكدًا علي أنه سيتقدم بطلب إحاطة في البرلمان لمناقشة الوزير الجديد عن تلك التصريحات المسيئة للصعيد.
وأكد النائب هشام الشعيني رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب ونائب دائرة نجع حمادي بأنه سيطالب بإقالة الوزير مُشددًا علي أنه لن يصمت على إهانة الصعيد بقبائله ورموزه وعائلته .

مجلس الوزراء يرد
أكد مجلس الوزراء في بيان على احترامه الكامل لأبناء الصعيد ودورهم في رفعة ورقي البلد حسبما ذكرت “إكسترا نيوز” في نبأ عاجل لها.

وشدد “الوزراء” على أن مسيرة التنمية لا تستكمل إلا بالتكاتف والبعد عن أي أفكار هدامة وسوء فهم موضحًا أن الصعيد في قلب عملية التنمية الشاملة لتحقيق الخير والرخاء لأبنائه.

الجدير بالذكر أنه من واقع الاحصائيات الصادرة عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء فإن أغلب الأبراج السكنية بالقاهرة يمتلكها أبناء الصعيد وبذلك بيساعدوا الدولة في حل أزمة الإسكان فضلا عن أن أبناء الصعيد هم أكثر مواطني جمهورية مصر العربية اتجهوا إلى مكاتب السجل المدني لاختيار الرئيس السيسي لتحرير توكيلات دعما له لخوضه الانتخابات الرئاسية لفترة رئاسة ثانية ليكمل المسيرة حرصا منهم للاستقرار وإزهار مصر فى جميع المحافل الداخلية والخارجية فالصعايدة هم أساس التنمية وليس العشوائيات يا معالي الوزير.

رابط مختصر