فى أول زيارة له لقنا السيسى يفتتح عددًا من المشروعات التنموية والخدمية في قنا

الأحد 14 مايو 2017
أخر تحديث : الأحد 14 مايو 2017 - 4:08 مساءً

فى أول زيارة له لقنا

السيسى  يفتتح عددًا من المشروعات التنموية والخدمية في قنا وسوهاج والمنيا ودمياط

                                                                                                             تقرير:  عبدالحكيم القاضى

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى صباح أمس الأحد عددًا من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظات قنا وسوهاج والمنيا ودمياط، واستعرض ما تم إنجازه فى مشروع المثلث الذهبى، وتلك الزيارة الأولى تـُعد للسيد رئيس الجمهورية لمحافظة قنا منذ توليه رئيسًا للبلاد.

بدأت جولة رئيس الجمهورية بافتتاح مشروع زراعة 40 ألف فدان بمنطقة المراشدة بقنا ضمن مشروع الـمليون ونصف المليون فدان التى شملتها خطة استصلاح الأراضى لزيادة الرقعة الزراعية بمصر.

كما افتتح صوامع القمح بقرية المراشدة، التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، بتمويل من الإمارات العربية، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي من المقرر تخزين الأقماح بها، ويتكون مشروع الصوامع، من 12 صومعة لتخزين القمح، بسعة تخزينية 60 ألف طن، وهي من النوع المعدني ذات القاع المخروطي، وبلغت تكلفتها الإجمالية 101 مليون جنيه، فيما تصل تكلفة استصلاح 38.5 ألف فدان، في منطقة المراشدة بمحافظة قنا، إلى 539 مليون جنيه، تعتمد على الري السطحي، تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وعبر الفيديو كونفرانس افتتح الرئيس كوبرى نجع حمادى نجع حمادى العلوى والذى بلغت تكلفة المرحلة الأولى منه 55 مليون جنيه، فيما تبلغ تكلفة المرحلة الثانية 50 مليونا، ويتم تنفيذه من قبل شركة المقاولون العرب والقوات المسلحة وكوبرى الكباش بالأقصر.

رافق الرئيس خلال زيارته الدكتور شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق ووزير الدفاع والانتاج الحربى ووزراء الزراعة والتموين والنقل.

استعرض رئيس الوزراء في كلمته أهم المشروعات التى تم إنجازها وفق المخطط الذى وضعته الدولة مؤكدًا أن مصر سبقت الزمن في إنجاز تلك المشروعات وتخطت الحاجز الزمنى المقرر لإنجازها.

وتحدث وزير الزراعة عن تقدم الدولة بخطى ثبتة حول مشروع المليون ونصف المليون فدان التى أضافت الكثير للرقعة الزراعية فضلا عن الحفاظ على الرقعة الزراعية الحالية من التعديات، والاستعانة بخبراء الزراعة في رفع انتاجية الفدان بأساليب الزراعة الحديثة.

وتحدث الدكتور على مصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية عن استكمال منظومة الصوامع الرئيسية بالمشروع القومى العملاق بإنشاء 25 صومعة بسعة تخزينية سعة كلا منها 60ألف طن، فضلا عن ميكنة نظم تخزين وتداول الأقماح تطوير، تحديث وميكنة السجل التجارى ورفع كفاءة مكاتب التموين، بالإضافة إلى التوأمة والشراكة مع القطاع الحاص من خلال وضع ضوابط وقواعد لهذه الشراكة، وطرح مشروعات جديدة بحق الانتفاع والاستفادة من  الأصول غير المستغلة سواء في الشركات.

وعن سد الفجوة الغذائية وهو التحدى الأكبر نتيجة الزيادة المضطردة في عدد السكان بالإضافة إلى محدودية الأرض علينا توفير الفاقد، وأضاف أن مصر تنتج 4 مليون طن قمح ونستورد نحو 5 مليون طن، تستهلك مصر نحو 850 ألف طن شهريا من الأقماح لإنتاج 300 مليون رغيف يوميا، وبتوفير الفاقد سترتفع السعات التخزينية بعد التحول من الشون المكشوفة إلى الصوامع بواقع 10% بما يوف نحو 4 مليار جنيه سنويا فضلا عن رفع الجودة.

وتحدث المهندس هشام عرفات وزير النقل والمواصلات عن هيكلة الطرق لتعظيم الاستفادة منها فضلا عن سلامة المرور، وتم التعامل وفق الجدول الزمنى من 2014 حتى تاريخه للمرحلة الأولى بنحو 2 مليار جنيه في الصعيد وتطوير الشبكة القديمة بإعادة رصف بنحو مليار و 400 مليون جنيه كان نصيب الصعيد 45%، أهمهم طرق سوهاج / سفاجا وقنا / سفاجا، وتم خفض معدل الحوادث بنسبة كبيرة، وسيتم افتتاح محور جرجا على النيل لربط شبكة الطرق حيث يخدم مشروع المثلث الذهبى والمليون ونصف المليون فدان، كما تم ازدواج طريق قنا / سوهاج بطول 140 كيلو متر، وازدواج طريق بنى سويف المنيا ورصف طريق أسوان، في 30/6/2018 سننتهى من إنشاء 232 مزلقان للسكة الحديد، وتم تجديد شبكات السكة الحديد بطول 297 كيلو ونحتاج إضافة نحو 180 كليو متر، وصلت تكلفة المشروعات الحالية 11 مليار جنيه، وتم كهربة الإشارات لسلامة المواطنين حال حوادث القطارات وهو نظام متبع عالميًا.

وفى نهاية اللقاء بقنا استجاب رئيس الجمهورية لطلب المواطن حمام على عمر ابن قرية المراشدة الذى شرح لرئيس الجمهورية الظلم الذى تعرض له أهالى قرية المراشدة وهم أصحاب الأرض من عدم وضعهم في الاعتبار أثناء تخصيص الأراضى وأصدر الرئيس قرارًا بتخصيص ألف فدان لأهالى قرية المراشدة.

رابط مختصر